هل يحق للنصر إبرام صفقات قبل الحصول على «الكفاءة المالية»؟.. خبير يجيب

حسم يعقوب المطير، الخبير في القانون الرياضي الدولي، الجدل المثار حول أحقية بعض الأندية غير الحاصلة على شهادة الكفاءة المالية وعلى رأسها نادي النصر في إبرام صفقات جديدة استعداداً للموسم المقبل 2021-2022، مؤكداً أن العبرة بتسجيل اللاعبين وليس التوقيع معهم. وأعلن مساء الاثنين، تعاقد النصر مع البرازيلي أندرسون تاليسكا قادمًا من جوانجزو إيفرجراند الصيني، بعقد يمتد لمدة 3 سنوات مقبلة، وذلك رغم فشل العالمي حتى الآن في الحصول على شهادة الكفاءة المالية بسبب ديونه المتراكمة. وقال المطير في تصريحات لبرنامج «المنتصف» عبر قناة «الإخبارية»: «بإمكان أي نادٍ يقوم بالتوقيع مع أي لاعب، ولكن العبرة بتسجيل اللاعب سواء كان محلي أو أجنبي، الجميع يعلم أن لكل ناد سعودي خاصة في دوري المحترفين لديه حق التسجيل مع 7 أجانب ولا يمكن تجاوز هذا الرقم، يمكنك التعاقد مع أي عدد من الأجانب ولكن لا يمكن تسجيل أكثر من 7». وأضاف: «منذ فترة الانتقالات الماضية هناك شرط الحصول على شهادة الكفاءة المالية، عدم تواجدها لن يتم تسجيل أي لاعب سواء محلي أو أجنبي، وخلال فترة الانتقالات الصيفية القادمة سوف يظل العمل بهذا الشرط». وتابع: «خلال الفترة الماضية حصل 11 نادياً على شهادة الكفاءة المالية وسمح لهم بالتسجيل مقابل منع 5 أندية أخرى فشلت في الحصول على الشهادة، نحن الآن في انتظار نهاية الموسم حتى تقوم لجنة الكفاءة المالية في وزارة الرياضة بالإعلان عن الأندية التي يحق لها التسجيل بعد تحقيق الاشتراطات اللازمة». يشار إلى أن الموسم الجاري 2020-2021، اقترب من نهايته حيث لم يتبق سوى 3 جولات على نهاية منافسات دوري المحترفين، والتي يتصدر جدول ترتيبه الهلال برصيد 52 نقطة وبفارق 4 نقاط عن أقرب ملاحقيه الشباب، بينما يأتي النصر في المركز الخامس برصيد 42 نقطة. اقرأ أيضاً:  أول تعليق من الهلال على تعاقد النصر مع تاليسكا

هل يحق للنصر إبرام صفقات قبل الحصول على «الكفاءة المالية»؟.. خبير يجيب

حسم يعقوب المطير، الخبير في القانون الرياضي الدولي، الجدل المثار حول أحقية بعض الأندية غير الحاصلة على شهادة الكفاءة المالية وعلى رأسها نادي النصر في إبرام صفقات جديدة استعداداً للموسم المقبل 2021-2022، مؤكداً أن العبرة بتسجيل اللاعبين وليس التوقيع معهم.

وأعلن مساء الاثنين، تعاقد النصر مع البرازيلي أندرسون تاليسكا قادمًا من جوانجزو إيفرجراند الصيني، بعقد يمتد لمدة 3 سنوات مقبلة، وذلك رغم فشل العالمي حتى الآن في الحصول على شهادة الكفاءة المالية بسبب ديونه المتراكمة.

وقال المطير في تصريحات لبرنامج «المنتصف» عبر قناة «الإخبارية»: «بإمكان أي نادٍ يقوم بالتوقيع مع أي لاعب، ولكن العبرة بتسجيل اللاعب سواء كان محلي أو أجنبي، الجميع يعلم أن لكل ناد سعودي خاصة في دوري المحترفين لديه حق التسجيل مع 7 أجانب ولا يمكن تجاوز هذا الرقم، يمكنك التعاقد مع أي عدد من الأجانب ولكن لا يمكن تسجيل أكثر من 7».

وأضاف: «منذ فترة الانتقالات الماضية هناك شرط الحصول على شهادة الكفاءة المالية، عدم تواجدها لن يتم تسجيل أي لاعب سواء محلي أو أجنبي، وخلال فترة الانتقالات الصيفية القادمة سوف يظل العمل بهذا الشرط».

وتابع: «خلال الفترة الماضية حصل 11 نادياً على شهادة الكفاءة المالية وسمح لهم بالتسجيل مقابل منع 5 أندية أخرى فشلت في الحصول على الشهادة، نحن الآن في انتظار نهاية الموسم حتى تقوم لجنة الكفاءة المالية في وزارة الرياضة بالإعلان عن الأندية التي يحق لها التسجيل بعد تحقيق الاشتراطات اللازمة».

يشار إلى أن الموسم الجاري 2020-2021، اقترب من نهايته حيث لم يتبق سوى 3 جولات على نهاية منافسات دوري المحترفين، والتي يتصدر جدول ترتيبه الهلال برصيد 52 نقطة وبفارق 4 نقاط عن أقرب ملاحقيه الشباب، بينما يأتي النصر في المركز الخامس برصيد 42 نقطة.

اقرأ أيضاً: 

أول تعليق من الهلال على تعاقد النصر مع تاليسكا